أنواع سبلیت تي

الیوم یتمّ إستغلال طرق مختلفة في مجال الصناعة الجدیدة الخاصّة بخلق التفرّع في خطوط أنابیب الغاز و الموائع فلکلّ هذه الطرق قابلیات و قیود. إحدی من الإجراءات الحالية في خطوط أنابیب الغاز و النفط هي خطط التنمية التي تشغلها المجمعات الصناعية للحصول علی زیادة الطاقة الانتاجية.من الطرق السائدة لإتساع خطوط الأنابیب هو خلق التشعّب الجدید علی خطوط الأنابیب الموجودة و إستخدام الخط المتشعّب الجدید لترکیبه علی خطوط الأنابیب و الوحدة المتطوّرة. یجب قیام بإنجاز هذا العمل عن طریق توصيلة دائمة علی خطوط الأنابیب الحالية. وصلة سبلیت تي تعدّ من أفضل الطرق الممکنة ذات جودة عالية خاصّة في الظروف الصعبة عند عملية التفرّع. بل عن طریق إستخدام هذه الطریقة یمکن أن یحصل بسهولة علی خطوط الإستغلال و خلق الوحدات الجدیدة للمواد الصناعية.

الآن و وفقاً لما قد تمّ ذکره أعلاه، یجب أن یذکر أنّنا قد قمنا بتدقیق أنواع طرق إستخدام سبلیت تي المختلفة و نوضح المیزات و الصعوبات الناجمة عن إنجازها.

أنواع وصلة سبلیت تی:

علی أساس قدرة و ضغط خطة التنمية الجدیدة و وفقاً لقابلیات المجمع الحالي لتوسّع القدرة، یتمّ إختیار وصلة سبلیت تي وفقاً للخطة الجدیدة. لو یوجد هناک قدرة نقل الموائع بکميّات کبیرة لدی خطوط الأنابیب  الموجودة، فیمکن أیضاً إستخدام وصلة سبلیت تي ذات حجم متساوي مع حجم الأنبوب الرئیسي، لکن لو لا یوجد هذه القابلية في الخط الموجود، أو في حالة حاجة خطة التنمية إلی قدرة منخفضة، یمکن إستخدام أنواع سبلیت تي ذات حجم التشعّب الأصغر بالنسبة إلی حجم الأنبوب الرئیسي.

سبلیت تی full branch سبلیت تي أنواع سبلیت تي photo 2017 07 28 17 36 09

سبلیت تی متساوی الحجم

إذن بشأن نسبة حجم تشعّب سبلیت تي إلی حجم الأنبوب الرئیسي، یمکن ذکر أنواع الوصلة التي بشکلٍ عام یتمّ إنقسامها إلی المجموعات التالية:

سبلیت تي بشکل التشعّب الأصغر حجماً بالنسبة إلی قطر الخط الرئیسي:

في هذه الحالة من التفرّع، حجم الأنبوب المنقسم یکون أقلاً من حجم الأنبوب الرئیسي فوضع الضغط علی النبل و  الفلنج یبدو أقلاً جدّاً بالنسبة إلی وضع الضغط علی الأنبوب  الرئیسي. یجدر الذکر أنّ العملية المنجزة لإنشاء القص علی الطبقة العلوية من سبلیت تي تکون أسهلاً جدّاً و تستغرق وقتاً أقلّ و عند  القیام بإنجاز هذه الطريقة لا یحتاج عادةً إلی السرج الداعم و إتصال النبل إلی الطبقة العلویة بإمکانه تحمّل الأحمال المطبقة.

سبلیت تی علی طراز الحجم بالحجم (متساوي الحجم):

في هذه الحالة من التفرّع، حجم خطوط الأنبوب المنقسم یتساوي مع حجم الأنبوب الرئیسي. هذا النوع من الوصلة یجب أن یکون لدیها مقاومة أعلی بالنسبة إلی الحالة الأولی لأنّ الضغط اللاحق بالتشعّب الجدید یتساوي مع الضغط الخاص بالخط الرئیسي للأنبوب.لصناعة أنواع سبلیت تي علی طراز الحجم بالحجم کثیر من الصعوبات فالأمر الأکثر هامّة في مجال صناعته هو الدقة مع الترکیز العالي.

في هذه الطریقة یجب القطع لإنشاء القص علی الطبقة العلوية من سبلیت تي بدقّة عالية جدّاً في الحسابات. لأنّه بسبب کون الأنبوب المتشعّب عالياً، یتمّ قص الحجم العلوی من الطبقة العلوية. کذلک عند إستخدام هذه الطریقة یجب إستخدام السرج المساعد لزیادة المقاومة في سبلیت تي إزاء الضغوط المطبقة. یجدر الذکر أنّ إتصال النبل إلی الطبقة العلوية في هذه الطریقة یکون خطیراً جدّاً و أيّ خطأ في الحسابات الخاصّة باللحام یمکن أن یؤدّي إلی شوه القطعة في مکان الإتصال فهذا الأمریؤدّي إلی إثارة المشکلة و هدر الوقت عند القیام بإنجاز عملية التفرّع.

سبلیت تی ذات الزوایا:

في بعض الأوقات ظروف التفرّع یمکن أن یکون بشکلٍ حتّی یتمّ خلق التشعّب علی الأنبوب الرئیسي مع زاوية خاصّة. فبواسطة إنشاء الزاوية في عمليات التفرّع، کلّ المراحل الخاصّة بخلق سبلیت تي یبدو أکثر صعباً و تعقیداً حتّی القص الذي قد یتم إنشاءه علی الطبقة العلوية يحتاج إلی الحسابات الدقیقة و الخاصّة. کذلک یجب قص و لحام النبل المرکّب علی الطبقة مع زاوية خاصّة فلحامه یختلف في مناطق إتصال النبل المختلفة إلی الطبقة و یجب تحدید عدد ممرات اللحام وفقاً للقوة المطبقة. بالتأکید وضع جهاز التفرّع في هذه الطریقة یکون أمراً صعباً  و یحتاج إلی واقیات حتّی أنّ الجهاز ینجز العملية في حالة ذات الزوایا بأفضل طریقة.

سبلیت تی لترال سبلیت تي أنواع سبلیت تي splittee lateral fabricating

سبلیت تی ذات الزوایا (Split Tee Lateral)

في الحالات الأفقية و العمودية یوجد ظروف أفضل لوصلة سبلیت تي بالنسبة إلی الحالة ذات الزوایا. أفضل الطریقة هي وصلة سبلیت تي التي تستغرق بعض الوقت ففيها  یتمّ خلق التشعّب بحالة عمودية متجهة إلی العلوی و سببه هو أنّ أکثر حجم سبلیت تي یوقع علی الأنبوب الرئیسي فیتمّ إنجاز عملية الإتصال بسرعة عالية.

في حالة إنجاز عملیة وصلة سبلیت تي بشکلٍ عمودی متجهاً إلی السفلی، یعني أنّ التشعّب الذي قد تمّ إنشاءه في الأنبوب، یکون عمودیاًٌ متجهاً إلی السفلی. قیام بإنجاز هذه الحالة یؤدّي إلی إثارة المشکلة لأنّ أکثر وزن سبلیت تي یتّجه إلی السفلی فإیقافه و إتصاله یستغرق أکثر وقتاً و یبدو أصعباً بالنسبة إلی الحالة السابقة التي قد تمّ ذکرها.

یمکن إنشاء التشعّب من الانبوب الرئیسي بشکلٍ أفقي، ففي هذه الحالة یمکن أیضاً إنجاز عملية إتصال الطبقات العلوية و السفلی لسبلیت تي بسهولة و مستخدماً واقيات مناسبة.