ما هو سبليت تي ؟

سبليت تي وصيلة ثلاثية الشعب و قطعتين يُستخدم لتوزيع خطوط الأنابيب و تثبيت تقسيمات جديدة. وقد أدت هذه الوظيفة إلى استخدام سبليت تي في عملية تقسيم التشعب الساخن ، أو Tie-in ، وهو عبارة عن انقسام خط ساخن من خطوط أنابيب تحتوي على السوائل. يعتبر انتاج split tee عملية متعددة المراحل، إذا تمت معالجتها بشكل شامل ، تتضمن الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع ومحل التشعيب. من الأفضل القيام بذلك بواسطة منشئ الانقسام(سبليت تي) للتعرف على الإحداثيات الحقيقية للعمل. في هذه الزيارة ، يتم استلام ضغط تصميم الخط ويقاس ضغط التشغيل بصورة كاملة.
  • يجب الحصول على عمليات حسابية أخرى ضرورية لبناء سبليت تي بأكثر الطرق دقة أثناء زيارة الموقع. يتلقى مصنع سبليت تي السماكة المصممة الخطية ومن ثم يختبر سماكة الأنبوب لحساب سُمكه الفعلي. إن فترة استخدام الأنبوب وتلفه في عملية التصنيع أمر مهم. إذا كانت كمية ونسبة تلف الأنبوب عالية، فلا تنصح باخذ التشعب الساخن.

تتم استنادًا إلى بيانات التصميم والحسابات الفعلية في موقع سبليت تي.  في هذه المرحلة التي يعتبر المهندسين والمصممين اهل الدور الرئيسي فيها، ويتم النظر في معايير البناء واللحام على خط الأنابيب، وعلى أساسها سيتم تطوير الخطة والتعليمات الخاصة بتشييد وانتاج سبليت تي.

  • سيتم إجراء بناء سبليت تي وفقًا للمعايير وسيتم إنجازه من قِبل شركات البناء. في هذه المرحلة، يعد الاشراف الفني وسلامة عملية التصنيع من بين الأولويات الهامة. إن الوجود المستمر للمهندس المشرف في عملية انتاج سبليت تي والذي يقيس نتائج المرحلة الأخرى هو أحد ضروريات انتاج التوصيلات.
  • بعد الانتهاء من عملية بناء split tee، يلزم إجراء اختبارات لقياس جودة اللحام والتحمل لضغط السائل. في حالة عدم كفاية ناتج هذه الاختبارات، يجب اتخاذ إجراءات تصحيحية لعلاج العيوب، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، فإن الطريقة الوحيدة للتقدم هي بناء سبليت تي مرة أخرى.
  • إن عملية التفكيك على السبليت تي بعد الانتهاء من عملية البناء والتفتيش هي بعض النقاط التي لا يهتم بها العديد من شركات البناء. ومع ذلك، فمن المستحسن مشاهدة مرونة الاتصال ضد الضغط المطبق عليه بصورة كاملة.
  • أخيراً، يمكن إرسال التوصيلة إلى المختبرات المتخصصة لإجراء عمليات الفحص الضرورية بدقة أكبر.
سبلیت تی سبليت تي ما هو سبليت تي ؟ transfer splittee 1

نقل سبلیت تی (Split Tee) علی خط الأنبوب

يتم تصميم سبليت تي وفقا لمعايير ANSI/ASME with design factor 0.4,  ۰٫۵ and 0.72. . تعتبر عملية تصميم وتصنيع وصلة سبليت تي خطوة رئيسية في اعمال الثقب على الساخة ، بالطبع ، يجب ملاحظة أنه  قبل كل شيء ينبغي لفريق التصميم أن يجتمع معًا لتبرير تقني واقتصادي لذلك الامر. إذا كانت التوصيلات الأخرى تتمتع بقدرة أفضل على الانقسام، فمن غير المستحسن استخدام سبليت تي للتفرع الساخن. يتم استخدام هذه التوصية عندما يكون الاتصال هو الأفضل للتجزئة والتشعب.

لأن سبلیت تی يفصل الضغط و الحرکة عن جزء منطقة القطع في الأنبوب، و منذ حدوث أي تسرب في منطقة الانقسام يسبب سبليت تي بفقدان السوائل، وفقدان الموارد، وانخفاض في ضغط فرع خط الأنابيب، فلذلك الدقة في تصميم وبناء سبليت تي وهي واحدة من النقاط الهامة في عمليةالتفرع الساخن. ولذلك ، فإن مصممينا ومهندسينا الماهرين في عملية بناء split tee سوف يأخذون بعين الاعتبار جميع المعايير ذات الصلة بهذا الامر. يتم إعداد جميع الحسابات الميكانيكية لضغوط القطع، والضغوط الخارجية، وخطط البناء القائمة على ملحقات العطاءات والطلب، وإرسالها إلى العميل للتأكيد والموافقة.

کذلك أيضا، بسبب الظروف الفنية لخطوط الأنابيب والسوائل، فإن عملية التصميم والبناء مختلفة؛ خاصة بالنسبة للأنابيب التي تحتوي على سائل الضغط العالي، فإن بناء وتركيب سبليت تي على الانبوب له حساسيات خاصة. في هذه الحالة، نحن قادرون على بناءوانتاج فول نبل ، وتجاربنا الناجحة في صنع واستخدامه تدعم قدرتنا على تقديم هذه الأنواع من التوصيلات.

يتميز نظام  سبلیت تی، مقارنةً بالتوصیلات الأخرى، بميزة الوثوق بالمتشعبات العرضية الكبيرة. قد يؤدي استخدام ترصیلات أخرى لتشعبات الكبيرة إلى تعيين عامل خطر، ولكن سيكون سبلیت تی مع غلافه المحيطي الكامل أعلى مقاومة لخط الأنابيب. بالإضافة إلى ذلك، من أجل تنفيذ عمليات تقسيم حجم الحجم، ينصح باستخدام هذه التوصیة بالمقارنة مع الترصیلات الأخرى، الا فی حالات  يكن حجم الأنبوب صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن جعل splittee.

ومن هناك، فإن العمليات المقسمة لها حجم عامل خطر مرتفع، وينبغي استخدام قطع الضغط العالي على الأنبوب الرئيسي لإجراء التوصيل الأكثر موثوقية. في تشعیب الحجم لحجم التشعب قطع الأنبوب قیاسا بحجمه كبير جدا، وبعبارة أخرى، يتم قطع نصف الأنبوب في بيئة حجم الأنبوب، وسوف يكون المقطع قطع تشابك جديد تحت ضغط عال من السائل. في هذه الحالة، يجب استخدام توصیلة قوية مثل سبليت تي للحصول على أعلى عامل مقاومة ضد أي عيوب محتملة.

سبلیت تی split tee سبليت تي ما هو سبليت تي ؟                              1

سبلیت تی فیتینگ (PT Test)

بالطبع، عملية خط الأنبوب الساخن ليست عملية الاتصال سبليت تي فقط ، وقد جعل الاستخدام الواسع النطاق لهذا المنتج الكثير من العملاء له. استطاعت شركة هات تيب الصناعية، استنادًا إلى خلفيتها في تصميم وبناء سبليت تي، أن تقدم لعملائها الخدمات التالية لسنوات عديدة:

  • يتم تقديم سبليت تي في مجموعة متنوعة من المواد و الدرجات. يعتمد اختيار نوع المادة على مواصفات خط الأنابيب والسائل.
  • تتوفر اقسام السبلت تي في أحجام معينة وفي هيكل قليل فروق .
  • يتم انتاج split tee بطريقة الحجم بالحجم أو بطريقة التشعيب الأصغر قياسا بنصف قطر الحط الرئيسي
  • يتم تصميم وتقديم توصيلات سبلت تي وفقا لمعايير ANSI / ASME B31.8 ,B 31.1  ,B31.2  ,B31.3  ,and B31.4 .
  • تتوفر توصيلات تقسيم الانقسام الساخنة للأنابيب في الأحجام في “۶-” ۵۶٫
  • يتم توفير اتصالات انقسام سبليت تي وفقا لمعايير ANSI class 150 to ANSI class 900. إذا لزم الأمر، سيتمكن العميل من بناء سبليت تي من النوع المقسم بضغط ۹۰۰٫ في هذه الحالة، الاتصال سيتطلب الأجزاء الداعمة.

عند استلام الطلب من عملائنا، سنقوم بإجراء الدراسات اللازمة لتصميم وتطوير تعليمات البناء، وسوف نزود العملاء بالتعليمات والإجراءات اللازمة لانتاح سبليت تي بناءً على تقدير الطلب ، سيتم إجراء جميع مراحل التصميم والبناء والاختبار والتقييم و اللحام تحت إشراف وموافقة الزبون.

في بعض الحالات، ليس من الضروري استخدام split tee لتركيب اتصال فرع جديد، وتوصيلات مثل سرج النبل ووصلة انابيب السرج لتلبية احتياجات العملاء. سيكون من مسؤوليتنا تعيين ذلك. الحصول على معلومات ومواصفات خط الأنابيب و السوائل الموجودة داخل الأنبوب، مع الإشارة إلى معايير وجدوى و تصميم الخطوات التي سنتخذها لغرض الاستشارات وتصميم الفرع المتفرّع. مما لا شك فيه أن خلفيتنا ومعرفتنا التقنية حول تصميم وانتاج وصلات مثل سبليت تي وسرج النبل  ستكون دعمنا أيضًا لتقديم نصائح العملاء.