سبلیت تي و أنواع إتصال الأنبوب

بشکلٍ عام یتم إستخدام ثلاثة أنواع من الإتصالات لخلق التشعّبات الجدیدة في خطوط الأنابیب. فإختیار کلّ من هذه الإتصلات یتّکئ علی العدید من المتغیرات في خطوط الأنبوب و السائل مثل حجم الأنبوب الرئیسي و نسبة حجم التشعّب الجدید إلی حجم الأنبوب الرئیسي، نوع السائل، ضغط السائل، درجة حرارة السائل و الخ.

۱٫ إتصال سبلیت تي:

إتصال سبلیت تي یعدّ من أحدث الإتصالات و أکثرها شیوعاً فإمتیازه بالنسبة إلی الإتصالات الأخری هو مقاومة الإتصال العالية إزاء الضغوط المطبقة. یتمّ إستخدام سبلیت تي بشأن التشعّبات التي تکون خطیرة جدّاً و الضغط المطبق علی الإتصال یکون کثیراً و کذلک یتمّ إستخدامه في التشعّبات التي حجم الأنبوب فیها طویل و المشروع یکون خطیراً جدّاً. سبب زیادة المقاومة و الإحتکام عند إتصال سبلیت تي، هو طریقة إتصاله و ترکیبه علی الأنبوب جيّداً و بشکل کامل و مراحل اللحام العالية لهذا النوع من الإتصال.

split tee installing سبلیت تي سبلیت تي و أنواع إتصال الأنبوب IMG 0573

سبلیت تی لحام

قد تکوّن سبلیت تي من أربعة أقسام کلّيّة یعني الطبقة العلوية و الطبقة السفلی و نبل الإتصال و الفلنج. یتمّ إنجاز عملية التجمیع لهذا الإتصال في المرحلتَين. في المرحلة الأولی یتمّ التجمیع داخل ورشة التصنیع الخاصّة بالإتصال و یتمّ إنجاز المرحلة الأخری علی الأنبوب الرئیسي و في مکان المشروع.

طریقة صنع سبلیت تي و تجمیعه:

کما ذکر سابقاً أنّه یتمّ إنجاز التجمیع البدائي لإتصال سبلیت تي داخل الورشة. ففي بداية الأمر یتمّ قص الأنبوب وفقاً للطول و الحجم المطلوب بدقّة عالية ثم یتمّ تقسیمه إلی القسمَین في الخطّ الطولي. یجدر الذکر أنّه یتمّ إنجاز جمیع عملية القص للأنبوب مع جهاز القص عن طریق الهواء. بعد إنجاز عملية القص علی الأنبوب، یتمّ إنشاء الزاوية علی جمیع الحافات المقصوصة لهذه القطعة من سبلیت تي بدقّة عالية فتکون جاهزة لإنجاز عملية اللحام. إنّ القسمین المنفصلَين من أنبوب الطبقة العلوية و الطبقة السفلی یسمّیان بالإتصال.

العملية اللاحقة هي تجمیع الإتصال الخاصّة بالطبقة العلوية. فیجب تجمیع نبل الإتصال و الفلنج علیها. قیام بإنجاز هذه المرحلة تحتاج إلی دقّة عالية جدّاً. في بداية الأمر یتمّ إنجاز القص علی الطبقة العلوية لسبلیت تي علی أساس حجم الأنبوب المتفرّع أو نفس النبل الذي یتمّ ترکیبه علی الطبقة مستخدماً جهاز القص عن طریق الهواء و بالطبع بدقّة عالية.

یجدر الذکر أنّه في هذه المرحلة یتمّ إستخدام قوالب الاستنسل التي قد تمّ سابقاً تصمیمها من قِبل المنهدسین لقصّ الحفرة بشکلٍ دقیق. بعد إنتهاء عملية القص و إنشاء الحفرة علی الطبقة العلوية، یقام بقطع الحافات في مکان القص کاملاً و بدقّة حتّی یؤدّي إلی إنجاز عملية لحام النبل علیها بدقّة عالية. المرحلة التالية للتجمیع هي إتصال النبل و فلنج سبلیت تي علی الطبقة. بشأن النبل و الفلنج التي قد تمّ ترکیبه یجب أن یقام باللحام مع دقّة عالية جدّاً و بید ذوي الخبرة. کذلک إجراء توازن النبل و الفلنج خلال عملية اللحام یعدّ من نقاط هامة أخری. في بعض الحالات یمکن للإنشعاب أن یکون له زاوية ففي هذه الحالة إتصال النبل إلی الطبقة العلوية یجب أن یکون ذات الزاوية فعملية تجمیعه یکون أصعب جدّاً بالنسبة إلی الحالية العمودية. الإتصال، بعد إنتهاء عملية التجمیع، یکون جاهزاً للإرسال إلی المشروع حتّی یثبّت علی الأنبوب. یجدر الذکر أنّه قبل ترکیب و وصلة سبلیت تي علی الأنبوب الرئیسي، یتمّ إنجاز إختبار درجة الغليان علی الإتصال من قِبل المراقبین حتّی یصدّقون دقة اللحام في مجال إتصال سبلیت تي من قِبل صاحب العمل.

۲٫ إتصال سرج النبل:

سرج النبل  ام سدل نیبل (Saddle Nipple) یعد من التوصیلات التي یتمّ إستخدامها بشأن التفرّع من خطوط الأنابیب. یتمّ وضع سرج النبل (سدل نیبل) بشکل نصفي حول الأنبوب.

welding saddle nipple سبلیت تي سبلیت تي و أنواع إتصال الأنبوب                          1

لحام سرج النبل علی خط الأنبوب

مکوّنات سرج النبل (سدل نیبل):

  1. السرج: قطعة بشکل حلقي و في حجم و قطر یساوان مع الأنبوب الرئیسي. یتمّ اللحام علی الأنبوب الرئیسي فمثل حائطٍ یؤدّي إلی تدعیم النبل في مکان الإتصال.
  2. النبل: فعل کمدخل التشعّب الجدید فیتمّ ترکیب و لحام النبل عمودیاً في المکان. جانب من النبل یکون بشکل حلقي فیجب أن یستقرّ کاملاً علی سطح الأنبوب أو الدبابة و جانبه آخر یکون ناعماً بتمامه فیتمّ ترکیب الفلنج علیه.
  3. الفلنج: یتمّ إختياره وفقاً للضغط في خط الأنبوب و حجم التشعّب و یتمّ لحامه علی النبل.

حالات إستخدام سرج النبل (سدل نیبل):

  1. لخلق التشعّب یتمّ إستخدام هذه الطریقة في الحالات التي یکون حجم الأنبوب الرئیسي کبیراً جدّاً و کذلک في تشعّبات الدبابات.
  2. عندما یکون حجم التشعّب صغیراً و ضغط السائل الموجود في الأنبوب لا یکون عالياً.

۳٫ إتصال ولدولت:

یتمّ إستخدام هذه الطریقة للإتصال عندما نحتاج إلی ترکیب أنبوب علی أنبوب آخر. و یقام بإنجاز هذا الأمر في حالة لا یمکن ترکیب أنبوب علی أنبوب آخر مباشراً و من دون أيّ إتصال. یعمل هذا الإتصال کالحلقة  الوسطی بین الخط الموجود و الخط المتشعّب. ولدولت یعدّ من الإتصالات فاقد السرج.

هذا الإتصال یشتمل فقط علی نبل واحد یتمّ ترکیبه علی الأنبوب مباشراً. ولدولت تعدّ من الاتصالات التي یتمّ لحامها علی الأنبوب بشکل الحافة علی الحافة. (في اللحام بطریقة الحافة بالحافة هناک زاوية ۹۰ درجة للإحدی من القطعتَين بالنسبة إلی خط اللحام)

قد تمّ قطع ولدولت من کلا الجانبين في شکل v فیتمّ وضع جانب منه علی الأنبوب فیقام بلحامه و یتمّ وضع الفلنج علی جانب آخر فیتمّ لحامه. العامل الرئیسي الذي یؤدّي إلی ثبات القوّة عند ولدولت هو نوعية لحامه.

حالات إستخدام ولدولت:

  1. عندما حجم التشعّب بالنسبة إلی حجم الأنبوب الرئیسي یکون صغیراً جدّاً.
  2. عندما حجم التشعّب یکون صغیراً .
  3. عندماضغط السائل داخل الخط یکون منخفضاً.

القدرة علی تشخیص کیفية إستخدام کلّ من الإتصالات المدرجة تکون علی عاتق المجموعة الهندسية الخاصّة بالمقاول و صاحب العمل. هذه المجموعة عن طریق تبادل المعلومات و جمع البیانات و وفقاً للمعاییر و المتطلبات الخاصّة بخطوط الأنبوب و اللحام، تقام بإختیار الإتصال المنظور إلیه و تقوم بالدراسات و  الحسابات المطلوبة بشأن إنتاج التصمیم و البناء.

لسبلیت تي بالمقارنة مع سائر الإصالات، وصلة أقوی إذن یتمّ إستخدامه للعملیات التي تکون أثقل في مجال التفرّع. و لکن في حالة کون الظروف أبسطاً و أسهلاً، یتمّ إستخدام إتصالات أخری. لو تمّ تشخیص الحاجة إلی سبلیت تي نتیجةً للدراسات الضروریة، فیجب إستخدام المشغلین و عوامل اللحام المحترفین و أفضل الآلات و الأجهزة بشأن صنع سبلیت تي. لهذا الإتصال خصوصیات و میزات فریدة من نوعها و هي إشتماله علی القطعتَین و کونه محیطیاً بتمامه.