التشعّب الساخن او هوت تاب (Hot Tap)

التشعّب الساخن (هوت تاب Hottap) أو التفرّع علی خطوط الأنابیب بطريقة ساخنة یعدّ من العملیات المشهورة في صناعات النفط و الغاز و بشکلٍ عام جمیع الصناعات التي خطوط نقل الأنابیب تعدّ جزء من عملیاتها الرئیسية. یتمّ عادة إنجاز عملية الشعّب الساخن علی خطوط الأنابیب و لکن نظراً إلی قابليتها التطبیقية، یمکن أیضاً إنجاز التشعب الساخن Hottap علی الخزانات التي تحتوي علی المائع بإعتبار  البعض من الظروف الفنّية و هو رعاية ضغط المائع الموجود داخل الخزان أو کمّية حجم المائع الموجود داخله. عملية التشعّب الساخن له قابلية تطبیقية و هي تتحقّق عندما یقوم مجمع صناعي بإنجاز عملیات معيّنة علی قسم من عملیاتها الدائرة علی النحو التالي:

إحداث فرع جدید علی خطوط الأنابیب

توسیع الخطوط الحالية

إصلاح و تحسین التصامیم

إصالاح القِطَع و الأجهزة الخاصّة بخطوط الأنابیب

ترکیب الأجهزة الجدیدة

في هذه العملية، في بداية الأمر و للحصول علی إمکانية الوصول إلی خط الأنبوب لإنجاز عملية التشعّب الساخن (هوت تاب)، یتمّ ترکیب وصلة ثلاثية التفرع علی الأنبوب. هذه الوصلة تکون عادة من نوع سبلیت تي لکن في حالات خاصّة و وفقاٌ لظروف العمل و المواصفات الفنّية لخط الأنبوب و خصائص المائع، یتمّ إستخدام سائر التوصیلات مثل سرج النبل و وصلة أنابیب السرج (weldolet). بعد إنهاء هذه المرحلة و تحقق الخطوة، یتمّ ترکیب صمام واحد علی الوصلة للتأکّد علی السیطرة علی جریان (تدفّق) و ضغط المائع خلال إنجاز عملية التشعّب الساخن و کذلک بعد تلک العملية و خلال التشغیل من التفرّع الجدید.

سبلیت تی لهوت تاب هوت تاب التشعّب الساخن او هوت تاب (Hot Tap)

ترکیب سبلیت تی علی خطوط الانابیب لإنجاز عملية هوت تاب

بعد ترکیب الصمام و للتأکّد من عدم التسرّب و تحمّل ضغط الخط خلال القیام بإنجاز عملية التشعّب الساخن و بعدها، یتمّ إجراء إختبار الهيدروستاتيكي للمجموعة . بعد الحصول علی موافقة الإختبار، أنّ المجموعة تکون جاهزةً لعملية هوت تاب.  لهذا یتمّ إغلاق جهاز التشعّب الساخن علی الصمام فیتمّ بدء عملية التشعّب الساخن  او هوت تاب أي قطع الأنبوب بطریقة ساخنة بواسطة التوصیل إلی جهاز التشعّب الساخن. خلال القطع، یجب القیام بإنجاز مواصفات الأنبوب الفنّية و جریان المائع داخل الأنبوب بالنظر إلی عملية التوصیل. إذا کانت عملية التوصیل إلی جهاز وصل الساخن تعمل بشکلٍ صحیح، یتقدّم قاطع جهاز التشعّب الساخن علی السطح الجانبي من الأنبوب شیئاً فشیئاً فیقطع الأنبوب. مع إنهاء عملية التقدّم و قطع الأنبوب بشکلٍ کامل، ینخفض ضغط التوصیل ففي هذه المرحلة یمکن ملاحظة أنّه قد إکتملت عملية هوت تاب بنجاح.

بعد إنهاء القطع الساخن یمکن سحب القاطع و إغلاق الصمام و خروج جهاز التشعّب الساخن عن المجموعة. في حالة إحکام عملية وصل الساخن بشکلٍ کامل، سیتمّ إستخراج قسیمة علی قاطع الأنبوب من المجموعة ، یعني نفس تلک القطعة المقطوعة من الأنبوب فإثره یمکن التأکّد من إحکام عملية التشعّب الساخن. فکلّ العملية من بداية لحام سبلیت تي حتّی إنهاء عملية القطع الساخن للتشعّب الساخن، یجب أن ینجز تحت رعاية صاحب العمل و مع الحصول علی رخصته. إذن الحصول علی الرخصة و التصریح من قِبل صاحب العمل للقیام بإنجاز العمل هو من مهام منفذي عملية هوت تاب. الآن و بعد إنهاء عملية التشعّب الساخن، یمکن لصاحب العمل أن یقوم بإنجاز العملیات التي یریدها علی تفرّع جدید.

شرکة «بیشکام صنعت ابزار» خلال ۲۰ سنة من نشاطها و مع عرض الخدمات المتعددة بشأن خطوط الأنابیب، قد نصبت تركيزها الرئيسي على عرض خدمات التشعّب الساخن و الیوم تعدّ واحد من المقاولین العالمین في هذا المجال.

إنجاز المزید من ۴۰۰۰ عملية هوت تاب (Hot Tap) بناجح في البلدان المختلفة منها العراق یدلّ علی تمکّن هذه الشرکة بشأن إنجاز خدمات التشعّب الساخن بأسلم شکل و مع الحدّ الأدنی من الخطأ الفنّي.

هوت تاب علی أنبوب هوت تاب التشعّب الساخن او هوت تاب (Hot Tap)

تفرع الأنبوب بطریقه هوت تاب (hot Tap)

إنّنا بعد الحصول علی الخبرة و ما یکفي من المعرفة و العلم في مجال القیام بإنجاز عملية التشعّب الساخن، قد سعینا في السنوات الأخیرة و مع خلق المبادرات الفنّية و الآمنة الجدیدة بواسطة القیام بالتطویر و التوسّع في قسم البحث و التطویر، أن نقوم بزیادة مستوی التشغیل في هوت تاب. تقلیل الوقت المضیع، القضاء علی تعقیدات العمل، تسهیل التصامیم و العملیات الهندسية، تدوین و وضع قواعد الاجراءات الشاملة في مجال إدارة المشروع و العملیات، العلاقة المستمرّة مع الشرکات المعتمدة العالمية التي تقام بعرض خدمات هوت تاب و الخدمات ذات الصلة في جمیع أنحاء العالم، و إستخدام التکنولوجیات الحدیثة الخاصّة بعملية التشعّب الساخن، یعدّ قسماً من عملیاتنا الدراسية خلال السنوات الأخیرة. نحن کذلک مع عرض أفضل خدمات الاستشارة إلی العملاء و أصحاب العمل الکرام، نساعدهم علی إختیار نوع الخدمات الخاصة بخطوط الانبوب. فإلتزامنا لعرض أفضل الاستراتیجیات و الخدمات إلی العملاء، بینما نقوم بالتفاعل و التعاون علی أساس الثقة المتبادلة مع العملاء، یؤدّي إلی أن نساعدهم علی إختیار أفضل الخدمات الخاصّة بخطوط الأنبوب.

شرکة «بیشکام صنعت ابزار» (Pishgam Sanat Abzar) في کلّ ساعات الیوم و في جمیع أیّام الأسبوع تکون علی الإستعداد لتلقّي الطلبات هوت تاب و الآراء و الإرشادات و الأسئلة من قِبل العملاء و مقدمي الطلب الکرام.