سبلیت تي (Split Tee) و التوصيلات المماثلة

سبلیت تي (Split Tee) من توصيلات خطوط الأنابيب، والذي يقال له أيضًا على أنه توصيلة من ثلاثة أجزاء من قطعتين محيطيتين. يحتوي هذا التوصيل على لوحين مثبتين على الطبقة العلوية منه الفلنج والنبل. توصيل سبلیت تي  هي الأنسب لتركيب خطوط الأنابيب التي تحمل سوائل عالية الضغط. أيضا، كلما زادت نسبة التفرع إلى حجم الأنبوب الرئيسي، كلما ازدادت الحاجة إلى استخدام الانقسام المقسم(سبلیت تی)و السبب هو معامل المقاومة العالي الذي لديه.

اتصال سبليت تي أكثر تنوعًا من سدل نیبل (Saddle Nipple) و ولدولت (Weldolet)، حيث إنه أكثر قوة منهن بكثير. يشير الشكل الهندسي لهذه التوصيلات الى ذلك أيضًا. ولكن لدينا أيضًا توصيلات تشبه إلى حد كبير نظام سبلیت تي، خاصة عندما يتم تثبيت هذه التوصيلات على خط الأنابيب، ولا يوجد فرق بينها وبين نقطة الانقسام(سبليت تي)، ولكن من ناحية أخرى، لا تتمتع أبدًا بوظيفة ومقاومة هذا الاتصال. . أهم هذه المفاصل هو توصیلات نبل الملحوم مع السدل المزود و المغلف بالكامل، والتي تعتبر واحدة من أنواع  سدل نيبل. هذه التوصیلة مشابه لـ سبلیت تي، حيث أنه يحتوي على نبل، وفلنج ، و منصيتين(سدل) تغطي كامل المحيط والحزام حول محيط الأنبوب بصورة كاملة، ولكن هناك فرق بين هذه التوصية و سبليت تي وهي تتعلق بكيفية صنعها وتوصيلها على الأنبوب.

سبلیت تی هوت تاب عرب سبلیت تي سبلیت تي (Split Tee) و التوصيلات المماثلة                                      1

سبلیت تي (Split Tee) ترکیب بلحام

في سبليتتي ، كما نعلم ، يتم تلحيم النبل مع الفلنج على لوحة السدل، وهذه القطع معا تكون سوية مجموعة واحدة. بعد هذه العملية ، يتم تثبيت المجموعة على الأنبوب وتلحيمها. لكن نبل التلحيم بسدل المحيطي الشامل لم تكن لها نفس الأداء في وظيفتها مثل سدل نیبل نفسها. وهذا يعني أنه یتم أولاً تلحیم النبل على الأنبوب، كما يتم تثبيت الفلنج وتلحيمها. فقط بعد هذه العملية، يتم تثبيت اثنين من منصات سدل على الأنبوب وتتركب بصورة كاملة لجعل اللحام الطولي على الأنبوب. لذلك ، يتم لحام كل من السدل و النیبل بشكل منفصل على الأنبوب، وفي هذا الصدد، لا يمكن اعتبار هذه التوصيلات مثل سبلیتي.

وبناءً على عملية التصنيع والتركيب المميز لهاتين التوصلتين، سيختلف تطبيق واستخدام الاثنين أيضًا. يرجع هذا الاختلاف إلى اختلافاتهم المهمة، مما يمنحهم استخدامات منفصلة. بعض هذه الاختلافات كما يلي:

  • يتم استخدامسبلت تيللضغوط العالية جدًا. وبطبيعة الحال، فإن نبل التلحيم بسدل المحيط الشامل ايضا كذلك ، ولكن إذا تجاوز ضغط المجموعة من المستويات غير المسموح بها، فلا يوجد خيار سوى استخدام سبلیت تي. لكن اذا ازداد الضغط في مجموعة سبلیت تي حيث أن اللحاء والنبل والفلنج تشكل الجسم كله، فإن معامل المقاومة لضغط السائل ، وكذلك ضغط الأنبوب لتشوهه، سيزداد بشكل ملحوظ.
  • وكلما اقتربت نسبة حجم الفرع إلى قطر الخط الرئيسي ، كلما انخفض معمل موثوقية بنل التلحيم مع سدل المحيط بأكملها، وسيكون استخدام سبليت تي أكثر مبرراً. عادة ما يمكن استخدام ما يصل إلى ۰٫۷ كنبل تلحيم، ومع المقاييس الهندسية الخاصة، يمكن رفع هذه النسبة إلى ۰٫۰۸ ، ولكن عندما ترتفع هذه النسبة، فإن النبل لن تكون قابلة للاستخدام. ينصح بشدة استخدام سبليت تي في عمليات ذات الحجم الكبيرة ، خاصة عندما يكون الحجم مرتفعًا.
سبلیت تی split tee سبلیت تي سبلیت تي (Split Tee) و التوصيلات المماثلة                          1

سبلیت تي لحام علی خطوط الأنابیب

  • كلما كان حجم تفرع الأنبوب أكبر، لا يزال من المستحسن استخدام وصلة سبليت تي لانها أكثر دقة. نظرا لمعمل تحمل split tee الكبير يمكنها بسهولة تحمل ما يصل إلى ۶۰ بوصة. إذا تمت مراعاة مبادئ جعل هذا الاتصال صحيحًا، فيمكن التحدث بشكل آمن عن مقاومته لأي سائل يصل إلى ۶۰ بوصة. إن تعزيز هذا التوصيل، إضافة للأجزاءات الداعمة إليه، وتحويله إلى أحادي الاتجاه، وما شابه ذلك، هي مكونات يمكن استخدامها لزيادة معامل التحمل لهذا الاتصال لضغط السائل وضغط الأنبوب لتشوهه. لا تستخدم هذه المكونات في اندماج بيل التلحيم مع بيل البيئة بأكملها. من الموصى به أنه في الأحجام الكبيرة، لا للتنفيذيين والمقاولين استخدام شبکة الأنابیب و وصل الساخن (ام هوت تاب) أن يخاطروا بالمشاركة في مثل هذه المشاريع ويستخدمون تقنية سبلیت تي.

يتم استخدام وصلة ثلاثية الشعب ذات شقين مع طبقة شاملة بنسبة كبيرة في عملية التشعّب الساخن. بما أن هذه العملية بحد ذاتها تضع ضغطًا عالیاً على المجموعة، فوصلة سبليت تي هي أفضل اتصال للعملية هذه. وقد أكملت شركة بيشكام صنعت ابزار بنجاح مئات عملية التشعّب الساخن باستخدام سبليت تي، وعلى مر السنين التي مرت على معظم هذه المشاريع، فإن التركيبات تكون جيدة قدر الإمكان دون أي تسرب أو ثقب واستمرت في عملها.