هوت تاب Hot tap (التشعّب الساخن) و سائر طرق التفرّع

الثقب علی الساخن hot tap أو التشعّب الساخن (هوت تاب) یعدّ من طرق التفرّع من خطوط الأنابیب، فلهذه الطریقة مزید من المیزات و الفوائد بالنسبة إلی سائر الطرق. یمکن القیام بالتفرّع من خطوط الأنابیب بعدّة طرق. فیتمّ إختیار إحدی من هذه الطرق بالنظر إلی ضرورة المجمع الصناعي و الوحدة الصناعية و مبلغ النفقة و التفضیلات الفنّية في رأي الخبراء و المخطّطين. إختیار أيّ من الخیارات یعتمد في الکثیر من الأحیان علی ظروف و بیئة القیام بإنجاز العملية و کمّية المعرفة الفنّية عند صاحب العمل و منشآت و خدمات الدعم الفنّي الذي یجب توفّرها للقیام بإنجاز العملیات المتعدّدة و إلی غیر ذلک من الظروف.

هوت تاب ام تشعب الساخن التشعّب الساخن هوت تاب Hot tap (التشعّب الساخن) و سائر طرق التفرّع

هوت تاب الزاویه hottap

الملاحظة الهامّة و الجدیرة بالاهتمام هنا هي أنّه علی النقیض من عملية التشعّب الساخن ام هوت تاب، یتمّ إنجاز أکثر طرق التفرّع بطریقة باردة و لکلّ هذه الطرق بوجه عام أقلّ میزات بالنسبة إلی عملية التشعّب الساخن. یتمّ ذکر البعض من هذه الطرق في ما يلي:

تجمید الأنبوب:

إحدی من طرق إثارة التفرّع علی خطوط الأنابیب هي التجمید المحلي (تجمید منطقة العملية) و المؤقت للأنبوب. في هذه الطریقة، یتعرّض ذلک القسم من الأنبوب الذي یحتاج إلی عملية التفرّع، لدرجة الحرارة الباردة حتّی یؤدّي إلی إنسداد جریان (تدفّق) الموائع من مجراه. یتمّ إنخفاض درجة الحرارة عن طریق النيتروجين السائل و الشمعات الصلبة المجمدة. یتمّ ترکیب أجهزة و معدات التجمید علی الأنبوب و بمجرد تنظیمها یتمّ بدء التبرید علی الخط. یجب الملاحظة أنّه یجب علی منفّذ العملية أن یراقب کمّية سریان التجمّد مستخدماً أدوات التحکّم و عن طریق القیاس الدقیق، حتّی حین کون مستوی المقطع العرضي و العمق المطلوب للتفرّع ملائماً، یقام بإنجاز التدابیر اللازمة بشأن عملية التفرّع.تقدير کمّية التجمّد، درجة حرارته، مستوی عمقه و سریانه و إلی غیر ذلک من المؤشرات یعدّ من متطلّبات هذا النوع من التفرّع. بعد إکمال و إنتهاء عملية التجمید، سیتمّ القیام بإنجاز عملية قطع الأنبوب وفقاً للحجم المتشعّب المفضّل. کما ذُکر یجب أن یتمّ تقدیر حجم المنطقة المجمّدة وفقاً للحسابات الهندسية الدقيقة و إلّا خلال قطع الأنبوب و نتیجة للحرارة الناجمة عن القطع، یمکن أن نواجه مخاطراً مثل الاحتراق و التفجیر.

عند إنتهاء عملية القطع یمکن القیام بإنجاز التوصیلات أو الإصلاحات المطلوبة علی القسم المقطوع ثم یمکن إعادة الخط إلی حالته الأولية عن طریق إعادة تسخین المنطقة المجمّدة.

التشعّب البارد:

لهذه العملية عديد من أوجه التشابه مع التشعّب الساخن إلّا أنّ هذه الطریقة تکون أکثر إقتصادیاً للقیام بالتفرّع علی خطوط الأنابيب التي لا یمکن إجراء عملية اللحام علیها. في هذه الطریقة کطریقة هوت تاب، یجب ترکیب وصلة ثلاثية التفرع علی الأنبوب حتّی یقام بإنجاز عملية التفرّع علیه، إلّاً أنّ هذا الإتصال لیس من نوع الملحوم و بإمکانه أن یکون میکانیکیاً و مربوطاً بالمسامير الملولبة. إذن الحالات التطبیقية لهذه العملية هي عندما یمکن القیام بإنجاز التفرّع علی الأنابیب بطریقة باردة. خلافاً للتشعّب الساخن الشائع إستخدامه في الأغلب في مراکز  التصفية و التکریر و مراكز إنتاج البتروكيماويات و محطات توليد الطاقة، فیتمّ إستخدام و تطبیق هذه الطریقة في الأغلب في المراکز المدنية مثل خطوط الأنابيب لنقل مياه الشرب و الصرف الصحي، خطوط الأنابیب للمستشفیات و المراکز الخدماتية المدنية و إلی غیر ذلک من المراکز.

التفرّع بطریقة تقلیدية:

في هذه الطریقة التي تکون أیضاً طریقة إعتیادية و دون أيّ تقاعید فنّية و هندسية خاصّة بالعمليات الخاصّة علی خطوط الأنابیب، في بداية الأمر و للتفرّع الجدید یقام بتعطیل الخط   فیحّد من نشاطه، ثم مع تفریغ الأنبوب من المائع و قطع القسم المطلوب، یقام بإنجاز عملية التفرّع. إذن خلافاً للتشعّب الساخن، لا یتمّ العملية خلال تدفّق المائع داخل الأنبوب. لهذه العملية، نظراً إلی إستغراق الوقت و إنفاق التکلفة و  الکثیر من ید عاملة، أقل الأداء و الکفاءة بالنسبة إلی الطرق الأخری خاصّة طریقة هوت تاب (التشعّب الساخن) و لکن کثیر من المراکز الصناعية إما بسبب عدم العلم بالتکنولوجیات الحدیثة إما بسبب عدم الرغبة في الحصول علی التجارب الجدیدة و إستخدامها، تقوم بإستخدام هذا الإجراء التقلیدي. في هذه الطریقة و في بداية الأمر یتمّ خروج الوحدة الصناعية أو ذلک القسم من الوحدة، الذي یعمل فیه العملیات المتصلة بخطوط الأنابیب المنظورة إلیه للتفرّع، من مرحلة التشغیل فیُضغط علی مفتاح الإیقاف (shut down ) ثمّ یتمّ تفریغ الخط من المائع تماماً و یقام بقطع الأنبوب و التفرّع منها.

هوت تاب علی خط الأنبوب التشعّب الساخن هوت تاب Hot tap (التشعّب الساخن) و سائر طرق التفرّع

تشعب الساخن ام هوت تاب علی خطوط الأنابیب

التشعّب الساخن ام هوت تاب (Hot tap):

عملية التشعّب الساخن هي عملية أخری یتمّ إستخدامها للتفرّع من خطوط الأنابیب. هذه العملية کما یبدو من إسمها تعدّ من العملیات الساخنة فلها مزید من الحساسية و الخطورة، لأنّه اولاً یتمّ إنجازه علی خط یحتوي علی المائع و خلال العمل أنت تتعامل مع المائع في خط الأنبوب. و ثانیاً هذه العملية تحتاج إلی العمليات منتجة للحرارة و الحرق مثل لحام الوُصلة علی الأنبوب و إلی غیر ذلک من العملية. علاوة علی أنّ نفس هذا القطع في الأنبوب یؤدّي أیضاً إلی تولید الحرارة و هذه الحرارة بإمکانها أن تؤدّي إلی الاحتراق و حتّی التفجیر.

القیام بإنجاز عملية هوت تاب یحتاج إلی ترکیب و تنظیم وصلة ثلاثية التفرع التي تشتمل علی النبل مثل سرج النبل، صمام واحد و جهاز التشعّب الساخن. بعد القیام بإنجاز الإختبارات المطلوبة، یتمّ ترکیب التوصیلات و یتمّ فتح فوهة الصمام و یتمّ بدء القطع. في المرحلة الأولی من القطع، یصطدم المثقب الدلیل  بالأنبوب ثم کلّ القاطع یتقدّم فيه. بعد إنهاء القطع و مع إنسحاب جهاز هوت تاب، یتم نزع القاطع و المثقب الدلیل، فیتمّ إغلاق الفوهة ثم نخرج جهاز التشعّب الساخن من الناحية.

میزة طريقة التشعّب الساخن بالنسبة إلی الطریقة التقليدية هي أنّه في هذه الطریقة ینخفض زمن الإهدار في العملية بشکلٍ ملحوظ و إدارة الخط بإمکانها أن تحصل علی مقاصدها خلال وقتٍ قصیر. هذه الطریقة بالنسبة إلی الطریقة التقليدية تحتاج إلی عدد قلیل من العمال و المختصین و بالطبع هذا الأمر سیؤدّي إلی زیادة الإنتاجية. کذلک بالمقارنة مع تجمید خط الأنبوب، هذه الطریقة لا تحتاج إلی إنسداد الخط، إذن لن نضیع الوقت

کذلک لهذه الطریقة أي التشعّب الساخن بالمقارنة مع طرق أخری مثل التشعّب البارد میزات و فوائد واضحة. فیمکن القیام بإنجاز أکثر عملیات التفرّع لخطوط الأنابیب عن طریق التشعّب الساخن. حتّی یمکن إنجاز التفرّع علی خطوط أنابیب البولي إیثیلین و إلی غیر ذلک من الحالات التي لا یمکن القیام باللحام علیها، فیتمّ في أغلب الأحیان إنجازه مع الحصول علی الاجراءات الخاصّة. فهذه الفقرة تعدّ میزة لهذه العملية بالمقارنة مع طرق مماثلة بعضها البعض مثل التشعّب البارد. طریقة التشعّب الساخن ام هوت تاب بالمقارنة مع سائر الخیارات التي تحتاج إلی إعادة التصمیم لخط الأنبوب و إغلاق النظام ثم القطع، تکون أسرع و مع أقلّ هامش. لهذا السبب أنّ منفّذي خطط التنمية و التفرّع في الکثیر من الأحیان یقوموا بإستخدام هذه العینة کالخطة الرئیسية لإنجاز عملية التفرّع.