هوت تاب ام التشعّب الساخن علی الخزانات

یتمّ إنجاز عملية التشعّب الساخن ام هوت تاب (Hot tap) لإثارة تفرّع جدید، لکن تجدر الإشارة إلی أنّه لا یتمّ إنجاز هوت تاب علی خطوط الأنبوب فقط. إحدی الإتجاهات السائدة في مجامع النفط و الغاز هو التشعّب الساخن علی الخزانات. لخزانات النفط و الغاز، بسبب تراکم المائع داخلها، مدخل ومخرج لنقل المائع و لهذا السبب و في بعض الأحیان یجب إنجاز هوت تاب علی الخزانات. التشعّب الساخن لنقل المائع من داخل الخزان إلی الأماکن و الخطوط و الوحدات الجدیدة، أو عملية hottap لتقل المائع من خطوط الأنبوب أو سائر الخزانات إلی داخل الخزان یعدّ من العملیات السائدة. عملية التشعّب الساخن علی المخازن، وفقاً لمؤشراتها الفنّية، في بعض الشؤون تختلف عن التشعّب علی الخطوط و هذه الخلافات من جهةٍ تؤدّي إلی فرض صعوبات بالنسبة إلی التشعّب الساخن لخطوط الأنبوب علی منفّذ العملية و من جهة أخری و وفقاً لبعض المکوّنات الأخری، تسهل المهمّة لدی مجموعة تنفیذ التشعّب الساخن ام هوت تاب. في التالي سنعبّر عن بعض الخصائص و الخلافات بین التشعّب الساخن للخزانات و التشعّب الساخن لخطوط الأنابیب.

خصائص هوت تاب للخزانات و هوت تاب لخطوط الأنابیب

  • للخزانات عادةً ضغط أقلّ بالمقارنة مع خطوط الأنبوب. فبسبب تراکم المائع في مساحة کبیرة نسبیاً، بالتأکید سیکون ضغط المائع الموجود داخل الخزان أدنی من الضغط في خطوط الأنبوب لأنّه یتمّ تراکم المائع في هذا المکان. حتّی في الکثیر من الحالات لا یوجد أيّ ضغط في الخزان و هذا الأمر یجعل أمر القیام بإنجاز التشعّب الساخن علی الخزان أکثر صعباً. کما نعلم أنّه للقیام بإنجاز عملية هوت تاب یحتاج إلی حدّ أدنی من الضغط داخل الخط أو الخزان.خاصّة في مرحلة لحام الوصلة علی الخزان، لإزالة درجة الحرارة الناجمة عن اللحام علی مجموعة تحتوي علی المائع، نفس المائع سیلعب دور المبرّد و عن طریقه یمکن أن یحدّ من المخاطر الناتجة عن درجة الحرارة المرتفعة خلال عملية اللحام. لو لم تکن في الخزان کمّية مطلوبة من المائع  و کذلک لا یوجد ضغط المائع المطلوب فیه، فمن الأفضل ألّا یقام بإنجاز العملية و یجب بحث عن حلّ لمعالجة هذه المشکلة. علاوةً علی هذا، نفس عملية التشعّب الساخن بسبب الإحتکاک بین القاطع و الخزان و إثارة الحرارة نتیجةً للقطع الساخن، لها أکثر عرضة لإندلاع المخاطر التي سیمکن القضاء علیها عن طریق ضغط المائع.
hot tap vessel هوت تاب هوت تاب ام التشعّب الساخن علی الخزانات

تشعب الساخن خزانات

  • یوجد عادة للخزانات قطرٌ مرتفع و لها أبعاد أکبر جدّاً بالنسبة إلی الأنابیب. هذا الأمر بإمکانه أن یقلّل من مصائب ذات الصلة بالحجم خلال عملية هوت تاب. مهما کانت نسبة حجم التفرّع في hot tap أقلّ من حجم الأنبوب الرئیسي أو الخزان، سیتمّ إنجاز العملية أسهل. فالعملیات التي تکون في الحجم الواحد تعدّ من أصعب عملياتhot tap  التنفیذية، لذلک فهذه المیزة توجد لدی الخزانات.
  • زاوية تنفیذ التشعّب الساخن في المخازن تکون عادةً افقیةً. و لکن عادة یتمّ تنفیذ التشعّب الساخن علی الخزان بشکلٍ افقي. و لکن لیس لهذا الحکم أيّ مکانة کلّية لأنّه قد توجد أیضاً عملية یتمّ تنفیذها عمودياً و ذي الزوایا، لکن عادةً یتمّ إنجاز عملية التشعّب الساخن علی الخزانات افقیاً. خاصّة توجد هذه المیزة في الخزانات الاحتياطية. کما ذکر آنفاً أنّ هذا الحکم لیس کلّياً و العملية ستبدو أکثر صعباً جدّاً في أحیان مثل إنجاز العمليات علی الخزانات الکروية. فالخزانات الکروية تکون ذات الزوایا في جمیع أسطحها، لهذا السبب فالقیام بإنجاز هوت تاب علیها لیس أمراً سهلاً. کذلک هناک الخزانات تحت الضغط الافقية التي في الکثیر من الأحیان سیتمّ القیام بإنجاز عملية التشعّب البارد علیها في الزاوية العمودية. حتّی الخزانات تحت الضغط العمودية في الکثیر من الأحیان تحتاج أیضاً إلی التشعّب الساخن (hottap) ذي الزوایا أو العمودي. مع ذلک یتمّ عادةً عمليات هوت تاب علی الخزانات بشکلٍ أفقي.
  • التوصیلات التي یتمّ إستخدامها في إنجاز التشعّب الساخن علی الخزانات، تختلف عادة عن التوصیلات الخاصّة بخطوط الأنابیب؛ لخطوط الأنبوب، نظراً إلی القطر القلیل الموجود في الأنبوب الرئیسي، في الکثیر من  الأحیان یمکن إستخدام التوصیلات المحیطية أو سبلیت تي، لأنّه یتمّ إتصال بعضها البعض بسهولة و من کلا الجانبین من الأنبوب. لکن لا یمکن إستخدام هذه التوصیلات للخزانات، لأنّه للخزانات قطر مرتفع و بالتأکید لا مبرّر لإستخدام الوصلة المحیطية علیها أبداً، إلّا أن یکون لدی ذلک الخزان قطراً قلیلاًً و کذلک في حالة کون المجموعة تحت الضغط العالي الناتج عن المائع، بل هذه الحالة  خاصّة بشأن الخزانات من غیر المحتمل أن تحدث. لهذا السبب یتمّ عادة إستخدام التوصیلات السرجية مثل سدل نیبل في الخزانات، فهذه الوصلات تملأ قسماً من سطح الخزان و یتمّ لحامها علی هذا القسم. کذلک لا یمکن إستخدام التوصیلات المیکانیکية علی الخزانات لأنّه لا یمکن تصمیم إتصال وصلة سرجية بالمسامير الملولبة علی خزان ذات قطر مرتفع.

    هات تیب hot tap tank هوت تاب هوت تاب ام التشعّب الساخن علی الخزانات

    وصل الساخن ام هوت تاب علی خزانات

الملاحظة الهامّة هي بشأن عملية التشعّب الساخن  ام هوت تاب علی الخزانات الکروية. ففي هذه الحالة، لعملية تصنیع الوصلة و تنفیذ التشعّب الساخن مزید من الصعوبات بالنسبة إلی الخزانات الأخری. لأنّه یجب إنسجام و تلاءم الوصلة علی الخزان حتّی یتمّ الإتصال به کاملاً، إذن لتصنیعه یجب إستخدام الأنابیب الکروية، فالشکل الأسطواني للأنابیب الدائرة لن یساعد علی تلاءم الوصلة علی الخزان بشکل کامل. لهذا السبب هناک صعوبات بشأن تصمیم و تصنیع و ترکیب الوصلة علی الخزان الکروي و علی مجموعة hottap التنفیذية أن تهتمّ بها إهتماماً خاصّاً. هذه الملاحظات تعطي إلی عملية هوت تاب علی الخزانات خصائص خاصّة لا توجد في التشعّب الساخن لخطوط الأنبوب. فالأمر الهام هنا هو أنّه علی مجموعة hottap الهندسية و التنفیذية أن تقوم بالإشراف علی جمیع الحالات المؤثّرة علی مصیر العملية عن طریق التدابیر و الإجراءات و الدراسات في مرحلة ما قبل العمليات و علیها أن توافق علی تنفیذ التشعّب الساخن ام هوت تاب علی الخزان فقط في حالةٍ یکون قد توقّع جمیع المتغیرات و العیوب المحتملة و یکون قد تمّ تصریف حلول الوقاية من العیوب فیها.